الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567341
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

بِمَ يُرَدُّ على مَن يشترطُ في تبديعِ مَن اشتُهر بالدعوة إلى السنة أنْ يكون على بدعةٍ مِن بدع الفرق النارية؟

الفتوى
بِمَ يُرَدُّ على مَن يشترطُ في تبديعِ مَن اشتُهر بالدعوة إلى السنة أنْ يكون على بدعةٍ مِن بدع الفرق النارية؟
2594 زائر
03/11/2013
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول الأخ أحمد إيهاب:

بِمَ يُرَدُّ على مَن يشترطُ في تبديعِ مَن اشتُهر بالدعوة إلى السنة أنْ يكون على بدعةٍ مِن بدع الفرق النارية وإلا فلا احتجاجًا بأنَّ مسائلَ تبديعِه اجتهاديةٌ (كالمظاهرات والأحزاب والانتخابات وما شاكل ذلك) ؟


* قال أبو حازم -غفر الله له-:

المعروف في كلام أهل العلم: أن من ثبتت سلفيته،ثم وقع في بدعة ظاهرة؛ فإنه يُبدَّع -مباشرة-، وأما إن وقع في بدعة خفية؛ فإنه لا يُبدَّع حتى تقام عليه الحجة، وقد تكلمتُ على هذا الأمر في مواطن أخرى.

وأما اشتراط كون البدعة من بدع الفرق النارية؛ فلا أعرفه في كلام أحد من العلماء.

جواب السؤال صوتي
   طباعة