الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567329
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

ما صحة رواية «إلا أن تروا معصية بواحا»؟ وهل فيها تكفير بجنس المعاصي المكفرة؟

الفتوى
ما صحة رواية «إلا أن تروا معصية بواحا»؟ وهل فيها تكفير بجنس المعاصي المكفرة؟
4731 زائر
02/09/2013
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول الأخ أحمد إيهاب:

ما صحة رواية «إلا أن تروا معصية بواحا»؟ وهل -على فَرْضِ صِحَّتِهَا- فيها تكفيرٌ بجنسِ المعاصي المكفِّرةِ -قليلِها وكثيرِهَا-؟

* قال أبو حازم -أعانه الله-:

أما الرواية المذكورة؛ فشاذة -كما بينتُه في «تخريج حديث حذيفة في الفتن»-.

وعلى تقدير ثبوتها؛ فمعناها -كما قال العلماء في شرح الحديث-: انتفاء الطاعة في المعصية المعينة، وإنكارها -بالطريقة الشرعية-، وأما الخروج؛ فلا يحل إلا عند الكفر -بالضوابط المعروفة-.

وأما التفسير الذي أشار إليه السائل؛ فلا وجه له، ومعلوم أنه ليس كل من وقع في الكفر صار كافرا، ولا يحل الخروج إلا بعد كفر الحاكم بعينه -كما هو فهم السلف-.

جواب السؤال صوتي
   طباعة