الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567327
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

ما حكم هذا التقرير: «لا يُبدَّع الرجل ولا يُلحق بأهل البدع لمجرد الظهور معهم، حتى يُعَلَّم وتُقام عليه الحجة»؟

الفتوى
ما حكم هذا التقرير: «لا يُبدَّع الرجل ولا يُلحق بأهل البدع لمجرد الظهور معهم، حتى يُعَلَّم وتُقام عليه الحجة»؟
2818 زائر
19/12/2013
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول السائل:

ما حكم هذا التقرير: «لا يُبدَّع الرجل ولا يُلحق بأهل البدع لمجرد الظهور معهم، حتى يُعَلَّم وتُقام عليه الحجة»؟


* الجواب:

التقرير المذكور خطأ -بهذا الإطلاق-؛ لأن الظهور مع أهل البدع مخالطة لهم، وقد كان السلف يبدِّعون بمجرد ذلك، لاسيما إن كان الظهور علميا دعويا -كما هو الحال على القنوات الفضائية مثلا-، ولاسيما إن كان أهل البدع قد ظهر أمرهم، واتضح ضلالهم.

وإنما يُغتفر الظهور إن كان الظاهر لم يعرف أحوالهم، وهذا قليل، يُقدَّر بقدره، ولا يبرِّر الإطلاق المذكور؛ واستحضارُ جانب الظهور والخفاء في تبيُّن أحوال المبتدعة: مما يفيد في مقامنا هذا.

جواب السؤال صوتي
   طباعة