الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567269
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

ما القول الفصل في حكم المسبحة؟

الفتوى
ما القول الفصل في حكم المسبحة؟
4200 زائر
24/11/2014
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول السائل:

ما القول الفصل في حكم المسبحة؟ لأني رأيت من العلماء من أجازها، ومنهم من فصل في أنها تستخدم في الذكر المطلق فقط، ومنهم من حرمها على الإطلاق.

* الجواب:

الأولى بالصواب أن المسبحة بدعة، لا يجوز استعمالها مطلقا؛ لأنها تتعلق بصفة عبادة، والعبادة توقيفية في أصلها وفي وصفها؛ ولأنها تفوِّت المشروع من عقد التسبيح على الأنامل، وأما الذكر المطلق؛ فمعلوم أنه لا يُحدد فيه عدد، فلا وجه للحرص على ضبطه بعدد أصلا، والنبي -صلى الله عليه وسلم- والسلف -رحمهم الله- كانوا أولى منا بالحرص على هذه المصلحة -لو كانت معتبرة-؛ بل ثبت في الصحيح أنه -صلى الله عليه وسلم- لما دخل على جويرية -رضي الله عنها- ووجدها تعد التسبيح بالحصى؛ قال: «ألا أدلُّك على ما هو أولى من هذا...»، فلم يحسِّنه لها؛ بل أرشدها إلى خلافه.

جواب السؤال صوتي
   طباعة