الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567338
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

هل يلزم من صحة الإسناد صحة المتن والعكس؟ وحكم حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة؟

الفتوى
هل يلزم من صحة الإسناد صحة المتن والعكس؟ وحكم حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة؟
2736 زائر
19/11/2013
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول السائل:

هَلْ يُشْتَرَطُ - دَوْمًا - فِي الحَدِيثِ الصَّحِيحِ أنْ يَكونَ إِسْنَادُهُ - كَذَلِكَ - صَحِيحًا ، فَمَثَلًا: إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَلَا صَلَاةَ إِلَّا الْمَكْتُوبَة، إسنادُهُ ضعيفٌ ، والحديثُ صحيحٌ . فَمَا تَوْجِيهُ ذَلِكَ ؟

* الجواب:

أما التفريق بين الإسناد والمتن -في هذا المقام-؛ فمعناه أن الإسناد قد يكون ضعيفا، ويكون المتن الذي ورد به صحيحا، بأن تكون له طرق أخرى يصح بها.

وأما الحديث المذكور: «إذا أقيمت الصلاة...»؛ فهو صحيح الإسناد والمتن معا، وقد خرَّجه مسلم في «صحيحه».

جواب السؤال صوتي
   طباعة