الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567269
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

ما حال أحمد بن عمر الحازمي؟

الفتوى
ما حال أحمد بن عمر الحازمي؟
10704 زائر
23/10/2013
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول السائل:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

تقبل الله منا و منكم -شيخنا الحبيب-، ووفقك الله لكل خير.

أحسن الله إليك: ما حال الشيخ أحمد بن عمر الحازمي؟ لأن عندنا هنا من افتُتن به.

و مما سمعته منه -و يكرره كثيرا في أشرطته-:

- من حكم بغير ما أنزل الله؛ كفر -عينا-!!

- وقول ابن عباس: «كفر دون كفر» في النازلة الواحدة، أو ما شابه ذلك!!

- ويقول: تتبعت كتب أهل العلم، فلم أجد أحدا يقول بأن الحكم بغير ما أنزل الله ليس كفرا أكبر!!

- ويقول: أتحدى من يأتي بدليل على أن الحكم بغير ما أنزل الله كفر أصغر!!

- يرمي أهل السنة بالإرجاء و التجهم!!

- يقول: من قال إن الإيمان شرط كمال؛ و قع في الإرجاء -شاء أم أبى-!!

- يقول: إن السلفية -اليوم- حزبية!! تعليله: «اتبع فلانا؛ تكن سلفيا، وإلا فلا»!!

أرجو الإجابة - بارك الله فيك-.

ملاحظة: أحسن الله إليك؛ لو تتكلم في مسألة الحكم بغير ما أنزل الله -على منوال مسألة العذر بالجهل-.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

عبد الرحمان المجبري – الجزائر.

* قال أبو حازم -غفر الله له-:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛ وشكر الله للسائل الكريم، وتقبل منا ومنه.

وأما المسئول عنه؛ فقد ثبت -عندي- بعض ما ذكره السائل عنه، ومذهبه -إجمالا- معروف لدى الجميع.

فأقول: إن هذا الرجل خارجي حدادي، جرئ على الله، متعالم في دينه؛ فلا يجوز الأخذ عنه.

وأقوال أهل العلم في مسألة الحكم: معروفة لدى صغار الطلاب، والمسألة -بحمد الله- من المقررات المحفوظات؛ فلا ينبغي الاغترار بالمسئول عنه ونظرائه، الذين يخالفون أهل العلم، ويفتنون أنفسهم وغيرهم.

وأما طلب السائل بشأن تقرير المسألة؛ فقد فعلتُ -بصفة عامة جامعة- في كتابي «النقض على ممدوح بن جابر»، وعسى أن أعيد الكَرَّة في محاضرة -إن شاء الله-.

جواب السؤال صوتي
   طباعة