الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567313
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

هل يثبت حديث «من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم»، وما معناه؟

الفتوى
هل يثبت حديث «من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم»، وما معناه؟
2514 زائر
18/09/2013
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول الأخ أحمد إيهاب:

سمعتُ - غيرَ مرة - بعض مشايخ السلفية الحقة يذكرون قول : «من لم يهتم بأمر المسلمين؛ فليس منهم»، وهم في هذه المقولة بين مصحِّح لمعناها وبين مضعِّف لسندها؛ فما الصواب - أثابكم الله - ؟


* قال أبو حازم -عفا الله عنه-:

هذا الحديث واهٍ، لا يصح شيء من طرقه، ولا يصلح منها شيء للتقوية -كما فصَّله العلامة الألباني -رحمه الله- في «الضعيفة»-.

وقد سمعتُ بعض المشايخ يذكر له توجيها حسنا -بتقدير ثبوته-، وهو: أن أول ما يدخل في «أمر المسلمين»: دينهم، وقد أُطلق الأمر وأُريدَ به الدين في نصوص متعددة؛ كحديث: «من أحدث في أمرنا هذا»، وحديث: «إن الله يحدث من أمره ما يشاء».

وعليه؛ فمن قَصَر اهتمامه بأمر المسلمين على مجرد ما يقع لهم من قهر واستضعاف، وأعرض عن دينهم، فلم يتعلمه، وأحدث فيه ما ليس منه؛ فهو أول من يدخل في الزجر الوارد في هذا الحديث.

وأيضا: فإن اهتمامنا بأمر المسلمين -من جهة القهر والاستضعاف- لا يدفعنا إلى مخالفة قواعد الشرع؛ كما يصنع أهل البدع الآن، من خوضهم في مسائل الجهاد ونحوه -بغير علم-، وكما يصنعون من المظاهرات وأخواتها، وغير ذلك من الجهالات.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة