الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567326
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

حد الشرك الأصغر من كلام العلامة السعدي

الفتوى
حد الشرك الأصغر من كلام العلامة السعدي
2551 زائر
11/09/2013
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول الأخ أحمد إيهاب:

ما هو الشرحُ المبسطُ لقول العلامة السعدي في حد الشرك الأصغر: «كل وسيلة وذريعة يتطرق منها إلى الشرك الأكبر من الإرادات والأقوال والأفعال التي لم تبلغ رتبة العبادة»؟


* قال أبو حازم -عفا الله عنه-:

ينبغي -ابتداء- توضيح المقصود بالشرك الأكبر.

فالشرك الأكبر: كل أمر أطلق عليه الشرع أنه شرك، وهو يخرج عن ملة الإسلام.

ويكون في الربوبية -كنسبة الخلق إلى غير الله-، وفي الألوهية -كالذبح لغير الله-، وفي الأسماء والصفات -كقولهم: يد الله كأيدينا-؛ ويكون -أيضا- بالاعتقاد والقول والعمل.

ولم يكتف الشرع بالنهي عن هذا الشرك، حتى نهى عن كل ما يوصل إليه، وهي قاعدة الشرع المطردة في سد الذرائع؛ وقد أطلق الشرع على طرق الشرك الأكبر: أنها شرك -أيضا-؛ ولكنها لا تخرج عن ملة الإسلام؛ ولهذا قيل فيها: «شرك أصغر».

وهذا هو معنى قول العلامة السعدي -رحمه الله-: «كل وسيلة وذريعة يُتطرق منها إلى الشرك الأكبر».

وقوله: «من الإرادات والأقوال والأعمال» فيه أن الشرك الأصغر يكون بالاعتقاد والقول والعمل.

فمثال الاعتقاد: يسير الرياء، ومثال القول: ما شاء الله وفلانٌ، ومثال العمل: تعليق التمائم -كسبب لجلب نفع أو دفع ضر-.

وقوله: «التي لم تبلغ رتبة العبادة» يتبين بالأمثلة المذكورة؛ فإنها لم تبلغ رتبة العبادة، بحيث يقال في صاحبها: عبد غير الله؛ ولكن يُخشَى أن تؤدي به إلى عبادة غير الله -التي هي من الشرك الأكبر-.

جواب السؤال صوتي
   طباعة