الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567329
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

صيغة التهنئة بالعيد وصيغة التكبير وبخاصة بعد الصلوات

الفتوى
صيغة التهنئة بالعيد وصيغة التكبير وبخاصة بعد الصلوات
2405 زائر
08/08/2013
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول الأخ أبو همام أحمد إيهاب:

ما هي السنةُ في التهنئة بالعيد؟ وكيف يكونُ لفظُ التهنئة مع النساء؟

ما هي السنة في التكبير في العيد وبخاصة بعد الصلوات؟

* قال أبو حازم -عفا الله عنه-:

الذي ورد عن السلف في التهنئة: قولهم: «تقبل الله منا ومنك»، وفي بعض المواضع زيادة: «وغفر لنا ولك»، وقد صححه وأخذ به غير واحد من العلماء -كمالك وأحمد-.

والأظهر -إن شاء الله-: أن باب التهاني من أبواب العادات، فيكون الأصل فيه الإباحة وعدم التوقيف؛ إلا أن يخالف الشرع؛ كالألفاظ التي فيها التشبه بالكفار، ونحو ذلك.

ولا فرق في ذلك بين الرجال والنساء؛ ولكن يجب الحذر في التعامل مع النساء الأجنبيات؛ تجنُّبا للفتنة.

وأما التكبير في العيد؛ فهناك صيغتان مشهورتان صحيحتان: «الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد»، ومثلها -مع تثليث التكبير-؛ وهناك الصيغة التي قال فيها الحافظ ابن حجر: «أصح صيغ التكبير»، وهي: «الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا».

والتكبير الذي يكون في أعقاب الصلوات يقال له: «التكبير المقيد»، وهو مشروع أيضا -بنفس الصيغ المذكورة-؛ غير أن العامة تقيده بثلاث مرات، ولا أعلم دليلا على ذلك.

جواب السؤال صوتي
   طباعة