الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567306
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

هل تدرك الركعة بالركوع؟ أم يجب قراءة الفاتحة؟

الفتوى
هل تدرك الركعة بالركوع؟ أم يجب قراءة الفاتحة؟
4614 زائر
15/05/2013
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

* يقول الأخ أبو حذيفة:

هل تدرك الركعة بالركوع؟ أم يجب قراءة الفاتحة؟ أرجو التفصيل في الموضوع.

* قال أبو حازم -عفا الله عنه-:

الصحيح الذي عليه جماهير العلماء -وقد نُقل فيه الإجماع-: أن الركعة تدرك بالركوع.

ولهم أدلة، أقواها: ما خرَّجه البخاري عن أبي بَكْرَة -رضي الله عنه-: أنه أدرك النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- راكعا، فقال له: «زادك الله حرصا، ولا تَعُدْ»، ولم يأمره بإعادة الركعة، وقوله: «ولا تَعُدْ» أي: إلى الإسراع إلى الصلاة -على الأصح-؛ لما ثبت من ذلك في بعض طرق الحديث.

وأما الأحاديث التي فيها الأمر بقراءة الفاتحة، وأنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها؛ فتحمل -كما قال الجمهور- على غير حال الإدراك في الركوع؛ جمعًا بين الأدلة.

واعلم أن الصورة التي يتحقق بها الإدراك -على الأصح-: أن يكبر للإحرام وهو قائم، ثم يكبر للركوع، ثم يدرك تسبيحة واحدة مطمئنة قبل أن يرفع الإمام رأسه.

هذا هو التفصيل الجامع للمسألة -على الراجح لديَّ-، ولا يفي وقتي الآن بما هو أبسط منه، والله أعلم.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي