الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567333
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

ما الرد على من أنكر مصطلح التمييع؟

الفتوى
ما الرد على من أنكر مصطلح التمييع؟
2873 زائر
02/06/2014
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول السائل:

كيف نرد على من قال من الدعاة بأن اللفظ «تمييع» لا أصل له عند السلف، بل سيد قطب هو أول من قال بها، و حتى في العربية لا تستخدم على المعنى الذي تقصدون، و هم يريدون بذلك الطعن في علمائنا كالعلامة عبيد الجابري و غيره؟

* الجواب:

ألفاظ الجرح والتعديل ليست توقيفية، ويلزم هذا المعترض أن ينكر ما أطلقه العلماء من الأسماء والألقاب على أهل البدع الذين حدثوا بعد عصر السلف، ولفظ التمييع يُستعمل في العربية على ما نريده من التضييع والتهوين -كما يُعلم من مراجعة كتب اللغة-، وعلى كل حال؛ فالعبرة بالحقائق، والمعترض لا يوافقنا -أصلا- على الحكم بانحراف من نسميهم «مميِّعة»، فاعتراضه على اللفظ -إذن- مجرد تشغيب، لا طائل من ورائه.

جواب السؤال صوتي
   طباعة