الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567306
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

ما الرد على من يقول لا إجماع في مسألة الخروج، ويستدل بقول الإمام أحمد من ادعى الإجماع فقد كذب؟

الفتوى
ما الرد على من يقول لا إجماع في مسألة الخروج، ويستدل بقول الإمام أحمد من ادعى الإجماع فقد كذب؟
3243 زائر
18/04/2014
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول السائل:

شخص يرد عقيدة أهل السنة والجماعة في النهى عن الخروج على الحكام بأنها مسألة غير مجمع عليها ويقول قال الإمام أحمد من ادعى الإجماع فقد كذب ويستشهد بصعوبة وقوع الإجماع كما في كتب أصول الفقه، فهل هذا الكلام منه يصح ؟

* الجواب:

ما أكثر ما تكلمنا في رد هذا الجهل الفاضح، وقد بسطتُ ذلك في «النقض على ممدوح بن جابر»، والإجماع ثابت لا ريب فيه، نقله جمع من الأئمة، واتفقوا على ذكر المسألة في أصول السنة، والإمام أحمد نفسه يبدِّع من خالف فيها، ولا يجوز التبديع في مسألة اجتهادية.

وعبارته المذكورة إنما هي في إجماع المبتدعة، فإن تمامها: «من ادعى الإجماع فقد كذب، هذه دعوى المريسي والأصم»، فالمراد الإجماعات التي ينقلونها على بدعهم أو لتأسيس بدعهم؛ كقولهم: الإجماع على أن الله لا يتكلم؛ لأن وصفه بالكلام يستلزم التمثيل.

جواب السؤال صوتي
   طباعة