الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567326
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

هل الإخوان المسلمون خوارج أم خليط من المبتدعة؟

الفتوى
هل الإخوان المسلمون خوارج أم خليط من المبتدعة؟
4924 زائر
06/09/2013
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول الأخ أحمد إيهاب:

هل تتابع أهل العلم الربانيون على أن الإخوان المسلمين خوارج، أم أنهم خليط من المبتدعة؟ وهل الحكمُ عليهم بأنهم خوارج مطلقٌ وشاملٌ كُلَّ منتمٍ للإخوان، أم أنه مسحوبٌ على الرءوس دون الأتباع؟


* قال أبو حازم -أعانه الله-:

لا بد من الفرق -أولا- بين الخوارج -بالمعنى الأعم-، والخوارج -بالمعنى الأخص-.

فالمعنى الأول يشمل كل من خرج عن الطاعة وفارق الجماعة، وهو معنى تسمية غير واحد من أئمة السلف أهلَ البدع «خوارج».

والمعنى الثاني يختص بالتكفير بالذنب، ويُحتاج إليه -في الفرق بين الخوارج وغيرهم- في بعض المواطن؛ كالتفريق بين الخوارج والبغاة -كما أوضحته في مواطن سابقة-، فالجميع يسمَّوْن «خوارج» بالمعنى الأول الأعم، ويتميز البغاة بعدم اعتقادهم للتكفير؛ لما يترتب على ذلك من استحلال دمائهم -كما سبق تفصيله-.

فبهذه المقدمة يُعلم جواب السؤال:

فإن أُريد بالخوارج المعنى الأعم؛ فلا شك في كون «الإخوان» جميعا خوارج، بل وجميع أهل البدع -كما قال السلف-.

وإن أُريد المعنى الأخص؛ فمعلوم أن كثيرا من «الإخوان» لا يعتقدون التكفير؛ لأن منهج «الإخوان» تجميعي بحت، وإن كان -في أصله- تكفيريا -كما هو معلوم-.

جواب السؤال صوتي
   طباعة