الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567330
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

ما أحسن تعريف للبدعة تدخل فيه العبادات والعادات؟

الفتوى
ما أحسن تعريف للبدعة تدخل فيه العبادات والعادات؟
2232 زائر
15/05/2014
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول السائل:

ما أحسن التعريف للبدع من حيث يدخل العبادات و العادات؟

* الجواب:

العادة -ابتداء- لا تدخل في البدع؛ لحديث: «أنتم أعلم بأمور دنياكم»، وعلى هذا فالتعريف المختار للبدعة هو ما ذكره الشاطبي: طريقة مخترعة في الدين تضاهي الشرعية، يُقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله تعالى.

وقد حقق الشاطبي أن العادة لا تدخل في البدعة إلا إذا كان فيها شَوْبُ تعبُّدٍ، بحيث يجعلها أهلها كالشرع المطَّرد، والدين الذي لا يُخالَف؛ وعلى هذا فالتعريف السابق يشملها العادة -حينئذ-؛ لأنها قد صارت طريقة مخترعة تضاهي الشرعية.

جواب السؤال صوتي
   طباعة