الدرس الثاني والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الثالث والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الرابع والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس الخامس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السادس والعشرون - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو الدرس السابع والعشرون، وهو الأخير - شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو حرمة أكل المال بالباطل - خطب عامة الحياء 1446 - خطب عامة لغة القرآن والحفاظ على الهوية - خطب عامة صناعة العقول بين الاستقامة والانحراف - خطب عامة
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :567257
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

ما معنى هذه العبارة الواردة في سبل السلام للصنعاني؟

الفتوى
ما معنى هذه العبارة الواردة في سبل السلام للصنعاني؟
3245 زائر
04/07/2014
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول السائل:

ما معنى هذه العبارة في سبل السلام: «فذهبت الهادوية إلى تحديد القليل بأنه: ما ظن المستعمل للماء الواقعة فيه النجاسة استعمالها باستعماله»؟

* الجواب:

الهادوية هم الزيدية الذين كانوا يقطنون شمال اليمن، ينتسبون إلى يحيى بن الحسين الملقب بالهادي، والصنعاني -وكذا الشوكاني- يعتنيان بنقل مذاهب هؤلاء نظرا للبيئة التي نشآ فيها.

والعبارة المذكورة تتعلق بأحكام المياه، وضابط ما يتنجس منها وما لا يتنجس، فالمذهب المذكور: أن الماء القليل -الذي يُحكم بنجاسته- هو الذي إذا وقعت فيه نجاسة ظن الشخص الذي يستعمله أنه يستعملها معه أيضا.

وإتماما للفائدة: فالأقرب -إن شاء الله- أن الماء النجس هو الذي وقعت فيه نجاسة فأخرجته عن إطلاق اسم الماء عليه، لا فرق في ذلك بين قليل وكثير.

جواب السؤال صوتي
   طباعة