جزء فيه تخريج ما جاء في ميراث الجد والجدة من الأحاديث المرفوعة - حمله الآن كاملا - قسم الكتب والأبحاث العلمية جزء فيه تخريج ما جاء في ميراث ذوي الأرحام من الأحاديث المرفوعة - حمله الآن كاملا - قسم الكتب والأبحاث العلمية جزء فيه تخريج أحاديث الحجامة للصائم - حمله الآن كاملا - قسم الكتب والأبحاث العلمية 04- الحلقة الرابعة: الكذب - أسباب المشكلات في الدعوة السلفية (تكميل للدروس الصوتية) 05- الحلقة الخامسة: الخيانة - أسباب المشكلات في الدعوة السلفية (تكميل للدروس الصوتية) 06- الحلقة السادسة: غياب الأخوة الإيمانية - أسباب المشكلات في الدعوة السلفية (تكميل للدروس الصوتية) 07- الحلقة السابعة: قسوة القلب والبعد عن الطاعات - أسباب المشكلات في الدعوة السلفية (تكميل للدروس الصوتية) 08- الحلقة الثامنة: الخاتمة - أسباب المشكلات في الدعوة السلفية (تكميل للدروس الصوتية) 09- حوار مع تارك للمنهج - أسباب المشكلات في الدعوة السلفية (تكميل للدروس الصوتية) المنتقى من المسائل الخلافية في أصول الفقه - حمله الآن كاملا - قسم الكتب والأبحاث العلمية
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :406683
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

ما صحة ومعنى حديث: «سيكون في آخر الزمان شرطة...»؟

الفتوى
ما صحة ومعنى حديث: «سيكون في آخر الزمان شرطة...»؟
14718 زائر
31/07/2013
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول الأخ محمد هلال:

ما صحة حديث: «سيكونُ في آخرِ الزمانِ شُرْطَةٌ يغدونَ في غَضَبِ اللهِ، ويروحونَ في سَخَطِ اللهِ»؟ وإن صح هذا الحديث؛ فما معنى هذا الحديث؟ وقد رأينا بعض الناس يستدلون به في هذه الأيام في طاعة رجال الشرطة لولي الأمر في ضرب المتظاهرين.

* قال أبو حازم -عفا الله عنه-:

الحديث رواه أحمد وغيره، عن أبي أمامة -رضي الله عنه- مرفوعا -بنحو اللفظ المذكور-، وصححه العلامة الألباني -رحمه الله- في «الصحيحة»، وله شاهد عند مسلم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-.

وهذا الحديث ونحوه محمول -عند أهل العلم- على حال الظلم ومخالفة الشرع، وأما أصل اتخاذ الشرطة، وقيامها بواجبها -على الوجه المشروع-؛ فلا حرج فيه -عند كافة العلماء-.

وأما مسألة التعامل مع المتظاهرين؛ فقد أوضحتها في مواطن متعددة؛ فلْيراجعها من شاء.

جواب السؤال صوتي
   طباعة