جزء فيه تخريج ما جاء في ميراث الجد والجدة من الأحاديث المرفوعة - حمله الآن كاملا - قسم الكتب والأبحاث العلمية جزء فيه تخريج ما جاء في ميراث ذوي الأرحام من الأحاديث المرفوعة - حمله الآن كاملا - قسم الكتب والأبحاث العلمية جزء فيه تخريج أحاديث الحجامة للصائم - حمله الآن كاملا - قسم الكتب والأبحاث العلمية 04- الحلقة الرابعة: الكذب - أسباب المشكلات في الدعوة السلفية (تكميل للدروس الصوتية) 05- الحلقة الخامسة: الخيانة - أسباب المشكلات في الدعوة السلفية (تكميل للدروس الصوتية) 06- الحلقة السادسة: غياب الأخوة الإيمانية - أسباب المشكلات في الدعوة السلفية (تكميل للدروس الصوتية) 07- الحلقة السابعة: قسوة القلب والبعد عن الطاعات - أسباب المشكلات في الدعوة السلفية (تكميل للدروس الصوتية) 08- الحلقة الثامنة: الخاتمة - أسباب المشكلات في الدعوة السلفية (تكميل للدروس الصوتية) 09- حوار مع تارك للمنهج - أسباب المشكلات في الدعوة السلفية (تكميل للدروس الصوتية) المنتقى من المسائل الخلافية في أصول الفقه - حمله الآن كاملا - قسم الكتب والأبحاث العلمية
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :406679
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

ما الفرق بين الكفر والشرك والإلحاد؟

الفتوى
ما الفرق بين الكفر والشرك والإلحاد؟
6784 زائر
01/07/2014
أبو حازم القاهري السلفي
السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول السائل:

ما الفرق في المعنى بين الكفر والشرك؟ وما الفرق بين الكافر والمشرك والملحد؟ وهل يسمى أهل الكتاب كفار أم مشركين، والبوذيين كفار أم مشركين أم ملاحدة؟

* الجواب:

الكفر -في اللغة- هو الستر والتغطية، وأكثر ما يطلق على إنكار ما ثبت بالشرع، أو انتقاصه، أو ما أشبه ذلك.

والشرك -في اللغة- خلاف الانفراد، وأكثر ما يطلق على نسبة شيء من خصائص الله لغيره.

والإلحاد -في اللغة- هو الميل، وأكثر ما يطلق على جاحدي الرب، أو أهل الإباحية، أو من أشبههم.

ويجوز أن يطلق بعض هذه الألفاظ في الأحوال التي تقتضي البعض الآخر: فالكافر يصح أن يسمى مشركا وملحدا، وهكذا في المشرك والملحد.

وعليه؛ فأهل الكتاب يسمون كفارا ومشركين، والبوذيون يسمون كفارا ومشركين وملاحدة؛ لا حرج في ذلك، والحكم واحد -على كل تقدير-.

جواب السؤال صوتي
   طباعة