قصة الغلام وأصحاب الأخدود - الخطبة الرابعة وهي الأخيرة ( خطب عامة )     ۩۞۩    الدرس العاشر ( التعليق على «المذكرة المنهجية - الجزء الثالث» - من وضع الشيخ أبي حازم -حفظه الله تعالى- )     ۩۞۩    الدرس التاسع ( التعليق على «المذكرة المنهجية - الجزء الثالث» - من وضع الشيخ أبي حازم -حفظه الله تعالى- )     ۩۞۩    الدرس الثامن ( التعليق على «المذكرة المنهجية - الجزء الثالث» - من وضع الشيخ أبي حازم -حفظه الله تعالى- )     ۩۞۩    الدرس السابع ( التعليق على «المذكرة المنهجية - الجزء الثالث» - من وضع الشيخ أبي حازم -حفظه الله تعالى- )     ۩۞۩    الدرس السادس ( التعليق على «المذكرة المنهجية - الجزء الثالث» - من وضع الشيخ أبي حازم -حفظه الله تعالى- )     ۩۞۩    الدرس الخامس ( التعليق على «المذكرة المنهجية - الجزء الثالث» - من وضع الشيخ أبي حازم -حفظه الله تعالى- )     ۩۞۩    الدرس الرابع ( التعليق على «المذكرة المنهجية - الجزء الثالث» - من وضع الشيخ أبي حازم -حفظه الله تعالى- )     ۩۞۩    الدرس الثالث ( التعليق على «المذكرة المنهجية - الجزء الثالث» - من وضع الشيخ أبي حازم -حفظه الله تعالى- )     ۩۞۩    الدرس الثاني - ب ( التعليق على «المذكرة المنهجية - الجزء الثالث» - من وضع الشيخ أبي حازم -حفظه الله تعالى- )     ۩۞۩   
 
 

 

موقع الشيخ محمد بن حسني القاهري السلفي || تفريغ السؤالات التي أجاب عنها فضيلة الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

عرض المقالة : تفريغ السؤالات التي أجاب عنها فضيلة الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

الصفحة الرئيسية >> قسم التفريغات

اسم المقالة: تفريغ السؤالات التي أجاب عنها فضيلة الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
كاتب المقالة:
تاريخ الاضافة: 18/01/2014
الزوار: 2151

* السؤال الأول: أحسن الله إليكم؛ يستدل القائلون بمصطلح «توحيد الحاكمية» بأن التوحيد في الأصل في قسمان: توحيد خبري وتوحيد طلبي، ثم إن العلماء قسموه من بعد إلى الأقسام الثلاثة المعروفة؛ لأجل الإيضاح والبيان، وكذلك توحيد الحاكمية زدناه للإيضاح والبيان؛ فما جوابكم
-حفظكم الله- عن ذلك؟

أجاب الشيخ حفظه الله -تعالى- بما حاصله: توحيد الحاكمية داخل في الأقسام الثلاثة، والذين يخصصونه لا يريدون إلا الكراسي -هذا تعبير الشيخ بالحرف-، والحاكمية شاملة لكل شيء.

 

* السؤال الثاني: أحسن الله إليكم؛ يقول بعض الناس إن سؤال الميت أن يدعو الله للحي ليس شركا أكبر، ويفرقون بين هذا وبين الطلب من الميت نفسه، وعمدتهم أن الذي طلب الدعاء من الميت لم يصرف له عبادة من دون الله؛ فما تعليقكم على هذا؟

أجاب الشيخ بما حاصله: الميت لا يسمع -مراده كما هو ظاهر: في الأصل، الأصل في الميت أنه لا يسمع، وإنما المواطن المعينة التي ورد بها سماع الموتى مقصورة على ما ورد به النص، وأما فيما سوى ذلك فالأصل أن الميت لا يسمع-؛ قال: وهو إما في الجنة وإما في النار، ولا يطلب منه الدعاء إلا ضال مضل، والدعاء إنما يطلب في الحياة لا بعد الموت.

 

* السؤال الثالث -والأخير- الذي أجاب عنه الشيخ: بارك الله فيكم؛ متى يكون الرياء شركا أكبر؟

أجاب بما حاصله: إذا كان العمل لا شيء فيه لله أصلا، حتى في العمل الواحد، إذا كان دافعه مجرد الرياء، أما إذا ابتدأ فيه لله، ثم طرأ عليه الرياء؛ فلا يكون شركا أكبر.

 

لتحميل التفريغ بصيغة بي دي أف، اضغط هنا

للاستماع للمادة الصوتية أو تحميلها، اضغط هنا

طباعة


روابط ذات صلة

  التحذير من الخروج على الحاكم المصري  
  نصيحة أخيرة قبل الفتن  
  نداء إلى أهل السنة في الفتن الأخيرة  
  تحذير المسلمين من خطورة المندسين أحفاد السبئيين  
  تفريغ محاضرة أحكام قتال البغاة  
  تفريغ محاضرة تحقيق الاختلاف في أحداث مصر، ونصيحة إلى السعاة للفتنة والوقيعة  
  الحث على المودة والائتلاف بين السلفيين  
  تفريغ السؤالات التي أجاب عنها فضيلة الشيخ المحدث وصي الله العباس  
  تفريغ السؤالات التي أجاب عنها فضيلة الشيخ المحدث عبد الله البخاري  
  تفريغ نصيحة الشيخ وصي الله العباس لأهل مصر  
  تفريغ نصيحة الشيخ عبد الله البخاري لأهل مصر  
  كلمة إلى بعض الإخوة الألبانيين فيها نصيحة موجزة بشأن وفاة العلامة زيد المدخلي  


قائمة الصوتيات

قائمة المصنفات

إبحث في الموقع

البحث فى

عدد الزوار

انت الزائر : 292492

تفاصيل المتواجدين

تصميم وتطويروإدارة موقع سبيل السلف ... Site By www.sabelelsalf.org